شبـــاب العمـــــار


مرحباً بكم بمنتدى شباب العمار

شبـــاب العمـــــار


 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الفرق بين الإمتحان والقياس والتقييم والتقويم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed A-Elalim Mansour
نائب المدير العام
نائب المدير العام


ذكر
عدد الرسائل: 8139
العمر: 28
تاريخ التسجيل: 29/06/2007
التـقــييــم: 4

مُساهمةموضوع: الفرق بين الإمتحان والقياس والتقييم والتقويم   الإثنين 09 مارس 2009, 4:32 pm


البسملة

التقويم التربوي


خبرات عملية مناحدي التدريبات التي تتم للمدرساتو بنهاية اليوم التدريبي تكون المدرسات قادرات علي :
1-
أن تقارن بينمفهوم الاختبار والقياس والتقويم
2-
أن تتعرف الميسرات علي المعايير التييتم الحكم بها علي مستوي الدارسات وتطور منها
3-
أن تتعرف المدرسات عليأنواع التقويم وتدرك أهمية وفوائد القياس والتقويم
4-
أن تستنتج المدرساتوتعدد الأدوات والأساليب المتنوعة التي تستخدم في التقويم
5-
يادة مهاراتالمدرسات في استخدام أدوات وأساليب التقويم المناسبة في المدارس متعددة المستوياتأولا :

مفهوم القياس والتقويم

حتى نستطيع أن نتعرف علي مفهومالتقويم ينبغي لنا أن نتعرف أولا علي المفاهيمالأخرى المتشابهة والقريبة منمفهوم التقويم ونفرق بينها وبين مفهوم التقويم ومنهذه المفاهيم أو التعريفاتهي :
الاختبار , القياس , التقييم , التقويم

1- الاختبارهوعبارة عن مجموعة أو سلسلة من الأسئلة أو المهام يطلب من الدارسات الإجابة لهاتحريريا أو شفهيا أحيانا بوسائل أخرى مثل التمثيل والألعاب وعيرها ويفترض أن يشملالاختبار عينة ممثلة لكل الأسئلة الممكنة والمهام التي لها علاقة بالمعارفوالمهارات التي يقيسها الاختبار وتفحص الميسرة إجابات الدارسات وتحصل علي قياس أوقيمة رقمية لأداء الدارسة لهذه المعارف والمهارات .

2-
القياسهو العملية التي يقدر بها أداء الدارسات
بالنسبة للمعارف والمهارات
والسمـــات المختلفة باستخدام أداة ملائمة أو مقياس مناسب ويعبر عن القياس بقيمةرقميــــــة وبذلك فان القياس أوسع من الاختبار بل قد يتم القياس باستخدام أدواتأخــــــــــرى غير الاختبارات مثل الملاحظة أو قوائم التقدير أو بأي وسيلة أخرىتسمح بالحصول علي معلومات بصورة كمية , والقياس يشير إلى عملية التقدير الكمي أوالدرجــــة ولا يتضمن القياس ولا يتضمن القياس حكما قيميا علي النتيجة .

3-
التقييمهو عملية يتم فيها تقدير قيمة ومعرفة نواحي القوة والضعفلمستوي الدارسات أوطرق التدريس وإصدار أحكاما عليها باستخدام طرق وأدواتمتنوعة.

4-
التقويمالتقويم هو عملية منظمة تستخدم فيها نتائج القياس أوأي معلومات يحصل عليها بوسائل أخرى مناسبة , في إصدار أحكام علي أداء الدارسات فيجوانب المنهج أو جوانب سلـــــوك الدارسات لمعرفة وتحديد مدي الانسجام والتوافق بينالأداء والأهداف أو بين النواتج الواقعية للتعلم والنواتج التي كانت متوقعة .ومعرفةنقاط القوة والضعف لدي المتعلم.
اتخاذ قرارواتخاذ القرار يكون علي شكلمجموعة من الأنشطة التي تقرر الميسرة القيام بهـــالتعديل مسار التدريس وبيئةالتعلم وإعداد البرامج التي تسهم في تقليل الفجوة بينالأداء الفعلي ودرجةالأداء المتوقع أو الممكن من الدارسة وتدعيم نواحي القوة .

تتصف عمليةالتقويم الجيد بالأتي :

1- الشمول : بان يتضمن التقويم جميع جوانبالنمو ( المعرفية – الوجدانية – المهارية ) كما يتضمن جميع مستويات الأهداف .

2-
الاستمرارية : أن يكون التقويم مستمرا بحيث يمكن التعرف علي جوانب القوةوالضعف في تعلم الدارسات أول بأول مما يكفل علاج نواحي الضعف وتدعيم جوانب القوة فيالوقت المناسب

3-
تعدد وتنوع وسائل التقويم : أن يتم استخدام وسائل متنوعةفي التقويم وذلك في ضوء الأهداف التي تم تحديدها وتبعا للإمكانيات المتاحة .

4-
ارتباطه بالأهداف : أن يرتبط التقويم بالأهداف التي تم تحديدها للمنهجأو الوحدة أو الدرس

5-
التنظيم الجيد والدقة : ويساعد التنظيم الجيد لخطواتالتقويم والدقة في استخدام أدوات التقويم يساعد علي نجاح نتائج التقويم .

6-
أن يكون التقييم اقتصاديا ( أي أن استخدام أدوات للتقويم لا تحتاج إلىتكلفة كبيرة وفي نفس الوقت تساعد تحقيق الغرض )

_________________________
ِ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


في عيوني يا بلادي شامخة .. يا عمار المجد يا رمز الشموخ




عدل سابقا من قبل أحمد منصور في الإثنين 09 مارس 2009, 4:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmed-amar.blogspot.com
Ahmed A-Elalim Mansour
نائب المدير العام
نائب المدير العام


ذكر
عدد الرسائل: 8139
العمر: 28
تاريخ التسجيل: 29/06/2007
التـقــييــم: 4

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الإمتحان والقياس والتقييم والتقويم   الإثنين 09 مارس 2009, 4:32 pm

ثانيا : العلاقة بين عملية التدريس والقياس والتقويم

1-
أسس تصنيف مستويالدارسات
تمرين للمناقشة :
** ما الذي نود أن نقيسه كميسرات لديالدارسات؟

2- العلاقةبين القياس والتقويم والسمات النفسية والتربوية للفرد
نظرا لتنوع وتعددالسمات النفسية والتربوية للفتيات والفرد عموما لذلك فان فهم وتفسير السلوكالإنساني للدارسات تساعد علي التعامل ووضع الخطط الصحيحة لتقويم الدارساتوالسؤال الذي يتردد في مجال القياس والتقويم في هذه المرحلة العمرية بالذاتهوماذا نقيس ؟فنحن بالطبع لا نستطيع قياس الفرد ككل , ولكننا نهتم بقياسبعض سمات الدارسات التي تسهم في اتخاذ قرار معين يساعد علي تنمية وتحسين مستويوسلوكيات الدارسات وهذه السمات بعضها يتعلق بالجوانب الجسمية العضوية والفسيولوجية , والبعض الاخر يتعلق بالجوانب النفسية العقلية والوجدانية والمزاجية والمهاريةكالتالي :

(1)
سمات تتعلق بالجسم الخارجي لجسم الفرد :
وهذه السماتيغلب عليها الطابع الجسمي العضوي وليس الطابع النفسي , وان كان أحيانامترابطينفالسمات التي تميز جسم الفرد مثل الطول والوزن والشكل واللون ترتبط بجوانبأخرىفي الشخصية وبخاصة مفهوم الفرد عن ذاته .

(2)
السمات الفسيولوجية :
وتتعلق بالسلوك الداخلي لأعضاء الجسم الحيوية مثل الحالة الصحية للبنت –درجةحرارة الجسم نشاط الغدة الدرقية وغير ذلك وترجع أهمية هذه السمات إلى إنها تؤثر فيالجوانب النفسية للبنت وتتأثر بها .

(3)
الاستعدادات :
وهي القدرةالكامنة لدي الدارسات أو قابليتهن لأداء عمل معين وتتباين الدارسات تباينا كبيرا فيهذه الاستعدادات حتى قبل أن تتاح لهن فرصة للتحصيل الدراسي أو اكتساب مهارات معينة . ومن بين هذه الاستعدادات هي :
·
الاستعداد الدراسي : ويتعلق بالقدراتاللازمة للنجاح في المدرسة
·
الاستعداد المكاني : ويتعلق بالقدرة علي تصورالأشكال ودورانها
·
الاستعداد لأداء الرياضيات : وهو القدرة علي أداء لعبةمعينة أو اكثر بدقة ومهارة
·
الاستعدادات الفنية الأخرى مثل الاستعدادللابتكار والإبداع والغناء والتمثيلوالتأليف

(4)
المهارات والتحصيل :
وهذه تتعلق بالأداء الفعلي للدارسات في المدرسة وهناك أيضا تباين في الدارساتواستعدادهن لمستوي التحصيل في المعارف والمهارات .

(5)
الميول :
وتتعلق بقياس الجوانب الوجدانية للدارسة وينعكس هذا الميل في تعبيرهن عمايحبوا ويكرهوا والأنشطة التي يفضلونها الدارسات .

(6)
الاتجاهات :
وتعدأيضا من الجوانب الوجدانية وتتمثل في أراء الدارسات وتفضيلا تهن فيما يتعلقبالمفاهيم والاعتقادات

(7)
القيم:
وهي أيضا من الجوانب الوجدانيةولكنها اكثر تأصلا وعمقا من الميول وهي والاتجاهات وتتعلق بالقيم والمبادىوالأهداف والسلوكيات مثل القيم الديني والاجتماعية للفرد داخل المجتمع .

(8
السمات المزاجية :
وهي من سمات الشخصية التي تسهم في تكيف الفردوتفاعله مع الآخرين وهي تعبر عن طباع الفرد والثقة بالذات والانضباط والإحساسبالأمان وغير ذلك من النزعات الانفعالية .
3

-
مستويات التفكير العليا
هناك بعض المستويات التي غالبا ما نهملها كميسرات حيث يتم الاهتمام بقدرةالدارسات علي حفظ المادة والقليل من فهم المادة ولا نهتم كثيرا بالمستويات الأخرىمثل التحليل – التركيب – التقويمومن هذا المنطلق مهم جدا في عملية التقويم فيالمدارس متعددة المستويات أو ما يسمي بالتعليم المجتمعي حيث انه يتم التركيز عليقياس وتقويم الجوانب الأخرى أيضا حيث لم يعد استيعاب المادة العلمية هو الهدفالوحيد واصبح للميسرة أهداف عديدة تسعي لتحقيقها ضمانا لتحقيق تنمية شاملة تحقق فيالنهاية السلوك المرغوب فيه.ومن اشهر التصنيفات الحديثة لأهداف التربية تلكالصيغة التي وضعها بلوم وزملاءه وفيها تنقسم الأهداف إلى ثلاثة أقسام رئيسية ويندرجتحت كل فرع منها أقسام فرعية ولفهم هذه المستويات سنوضح ذلك بأمثلة للأفعالوالأسئلة التي تساعد علي قياس وتقويم هذه المستويات :
قائمة بمستوياتالأهداف الثلاث وأمثلة للمؤشرات الإجرائية وقياسها .
نماذج من نوعية الأسئلةالتي تقيس هذه المستويات نماذج من لأفعال الإجرائية المستخدمة مستوياتالأهداف المجالمن ؟ إذا ؟ أين ؟ متي ؟ عرف ؟ اذكر ؟ تذكر – تعددتسترجع –تتلو– تكتب – تعرض – تتعرف – تختار التذكر المعرفيقارن ؟ صف؟ اشرحي ؟ - ما الفرق بين اكتب بكلمات من عندك – اعد صياغة تصنف – تعبر بلغتهاالخاصة عن – تبين بالرسم – تشرح – تناقش تميز – تلخص - الفهمحل- استخدمي – اكتبي مثالا – استخرجي – ماذا – استعملي …..؟ تطبق- تستخدم – تحلتوضح – تعدل – تكتشف التطبيقحللي – عللي – حددي الأسباب – لماذاتبرهن علي صحة – تميز – تحلل موضوع الي عناصره – تجزي – تستنتج التحليلكيف تحسني – كيف تحلي - صممي - تصمم (تجربه مثلا ) تركب – تخططتعيد ترتيب – تراجع التركيبما رأيك – أي الحلين افضل - قرر تصدر حكما علي – تنقد – تشرح تقدر قيمة – تبين التناقض – تبرز التقويمما رأيك في – بماذا تشعر عندما تلتفت الي – تصغي الي –تحس ب تستمعالي – توافق علي .. الاستقبال الوجدانيشاركي زميلاتك في - عبري عنتقبل علي – تبدي إعجابا – تميل الي – تتحمس ل – تعبر عن تذوقها – تنفر منتعاون في – تبتعد عن – تمتدح .. الاستجابةاعمل - ما رأيك فيتبدي رغبة مستمرة في – تتحمل مسئولية – تكون اتجاه نحو – تسهم بنشاط فيتهاجم تكوين الاتجاهات والقيمماذا تفعل لو تؤمن ب – تعتقد فيتضحي في توازي بين – تضع خطة لتنظيم التنظيم القيميماذا تفضلين أنتكون - تتجه تلقائيا نحو – تضحي في سبيل – تتمسك ب التميز بقيمة أومجموعة قيمماذا تلاحظ - أوجد التشابه بين - تلاحظ – تلتفت اليتراقب الملاحظة المهاريماذا يفعل – قلدي تقلد- تكررالتقليدأدى دور - تجرب – تؤدي التجريبصنعي - تصنع – تنتج - الممارسةاجب عن – أوجد ناتج - تتقنتستخدم بمهارة – تجيد إتقان المهارةضع عنوان ل- احكي قصة من خيالكتؤلف – تطور – تبتكر الإبداع


ثالثا: اهمية التقويم

1 -
فوائدالتقويم
أولا :- بالنسبة للدارسة
1- يكون حافز لبعض الدارسات علي التعلم واستغلال قدراتهم للارتفاعبمستوي تحصيلهم وأدائهم .
2-
يساعد التقويم الدارسة علي معرفة نواحي القوةونواحي الضعف .
ثانيا:- بالنسبة للميسرة
1 - هو وسيلة لتشخيصنواحي القوة والضعف في نشاطات التعليم أو الوسائل التعليمية التياستعانت بها .
2 -
هو وسيلة للتعرف علي مستويات الدارسات ونواحي القوة والضعف مما يساعدعليتوجيههم .
3-
يساعد التقويم الميسرة علي التعرف علي المشكلاتالاجتماعية و النفسية للدارسات .
ثالثا:- بالنسبة للمدرسة
1-
يساعد التقويم المدرسة علي مراجعة أهدافها ومدي ملائمةالمنهج لتحقيق هذه الأهداف

المرجع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________________
ِ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


في عيوني يا بلادي شامخة .. يا عمار المجد يا رمز الشموخ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmed-amar.blogspot.com
 

الفرق بين الإمتحان والقياس والتقييم والتقويم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــاب العمـــــار :: المنتديات التعليمية :: منتدى التعليـم العالـى :: منتدي التربيـة-